Tuesday, July 1, 2014

الحديد كعنصر غذائي

يبقى الحديد من العناصر الغذائية الشهيرة لدى الكثيرين ، فالكل يعرف أهميته و ضروريته في حياتنا ، و تتذكر أغلب النساء حبوب الحديد ذات اللون الشبيه بالشكولا  التي يتم وصفها في فترات الحمل.
غذائياً يتوفر الحديد في اللحوم الحمراء ، و في الكبد ، أما على صعيد الخضروات فهو يتواجد بالخضروات ذات الأوراق الداكنة ، كما أنه يتواجد في البقوليات (كلنا نعرف النصيحة الشهيرة بعدم شرب الشاي أثناء تناول الحمص و الفول) . 
و يلعب الحديد دور مهم فهو جزء من الهيموجلوبين (أو خضاب الدم)  ، فكما نعلم أن خضاب الدم هو عبارة عن بروتين يقوم بنقل الأكسجين من الجهاز التنفسي إلى أجزاء الجسم المختلفة ، أيضاً يساعد الحديد أنسجة الجسم المختلفة على تخزين الأكسجين، كما يدخل في الكثير من التفاعلات التي تتم في التأكسد و التنفس. 
في حال نقص الحديد في الجسم عن حدود معينة قد يؤدي ذلك إلى أنيميا ( و في الواقع فإن وجود كمية قليلة من الهيموجلوبين هو ما نطلق عليه الأنيميا )  تدعى فقر الدم الناتج عن عوز الحديد ، حيث تكون كريات الدم الحمراء ذات حجم صغير و ينخفض محتواها من الأكسجين. 
أما إذا تم تناول الحديد بكميات كبيرة فإن ذلك سيؤدي إلى تقليل إمتصاص الخارصين  ، و قد يؤدي إلى اضطرابات في دقات القلب ، و الزيادة المبالغة فيها قد تؤدي إلى التسمم. كما أن الكثير من أعراض الإرهاق لدى البالغين قد يكون سببها نقص الحديد

No comments:

Post a Comment