Friday, December 25, 2020

المحاسبة و القوائم المالية

علم المحاسبة يشبه أي علوم أخرى فهو مرتبط بالأرقام و القوانين، و الهدف الرئيسي للمحاسبة إلى توفير المعلومات إلى متخذي القرار في المنشأة لمساعدتهم على اتخاذ القرار المناسب في التوقيت المناسب. 

و قد يعتقد البعض أن علم المحاسبة حديث نسبياً إلا أنه هناك دلائل تشير إلى وجود شكل من أشكال التسجيل للبيانات و الاحداث المالية في الحضارات القديمة مثل الفراعنة، ما بين النهرين أو حتى في حضارات امريكا الجنوبية. 

و بعد تسجيل البيانات المالية اليومية من شراء و بيع و صرف و غيرها، يتم جمع هذه البيانات في قوائم مالية و بالعموم فإن هناك اربعة قوائم مالية:

1. قائمة المركز المالي، و هي قائمة تحتوي على البيانات تخص الاصول والخصوم أو الالتزامات على المنشأة، بالإضافة إلى حقوق الملكية و ذلك خلال تاريخ محدد.

2. قائمة الدخل، او ميزانية الارباح و الخسائر و هي القائمة التي توضح النشاط الرئيسي للشركة خلال فترة زمنية معينة. 

3. قائمة حقوق الملكية، و التي تبين مشاركة المؤسسين بالشركة و الارباح المحتجزة و أي زيادة حدثت على راس المالي، و ايضاً خلال فترة معينة.

4. قائمة التدفق النقدي، و هي القائمة التي توضح حركة النقد في المنشأة خلال فترة معينة، و تتألف هذه القائمة من ثلاثة أجزاء التدفقات النقدية من العمليات، التدفقات النقدية من الاستثمارات و التدفقات النقدية من عمليات التمويل.

No comments:

Post a Comment