Tuesday, June 18, 2024

ميثاق غلاسكو للمناخ

 

ميثاق غلاسكو للمناخ (Glasgow Climate Pact) هو اتفاق تم التوصل إليه في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ عام 2021 (COP26) في غلاسكو، اسكتلندا. ويعد هذا الميثاق أول اتفاقية مناخية تضع خطة واضحة ومستمرة لتقليل استخدام الفحم، وهو مصدر رئيسي للانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

أبرز نقاط ميثاق غلاسكو للمناخ:

  • إعادة النظر في خطط خفض الانبعاثات: يتضمن الميثاق اتفاقًا على إعادة النظر في خطط خفض الانبعاثات الوطنية بحلول عام 2023، بدلاً من عام 2025 كما هو منصوص عليه في اتفاق باريس، وذلك بهدف الحفاظ على هدف اتفاق باريس المتمثل في الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.
  • التقليل التدريجي من استخدام الفحم: يدعو الميثاق إلى "التقليل التدريجي" من استخدام الفحم غير المخفف، وهو الفحم الذي لا يتم التقاط انبعاثاته وتخزينها.
  • تمويل المناخ: يؤكد الميثاق على أهمية توفير التمويل اللازم لمساعدة البلدان النامية على التكيف مع آثار تغير المناخ والتحول إلى الطاقة النظيفة.

على الرغم من أن ميثاق غلاسكو للمناخ يعتبر خطوة مهمة في مكافحة تغير المناخ، إلا أنه تعرض لانتقادات بسبب عدم تضمنه التزامات أقوى بخفض الانبعاثات والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري بشكل أسرع.

No comments:

Post a Comment