Friday, April 28, 2023

ما هي عجائب الدنيا السبع ؟

 عجائب الدنيا السبع هي مجموعة من المنشآت الفريدة والمذهلة التي بُنِيَت في العالم القديم. هذه القائمة تعود إلى العصور الهلينستية وتم تجميعها من قبل كتاب العصور القديمة ليعكسوا تحف الفن والهندسة المعمارية في ذلك الوقت. تتكون عجائب الدنيا السبع من:


1. الأهرامات في الجيزة (مصر): وهي آخر عجيبة موجودة من القائمة الأصلية، بُنِيَت كمقابر للفراعنة المصريين وتعتبر الأهرامات من أشهر المعالم المعمارية في العالم.


2. حدائق بابل المعلقة (العراق): تقع في مدينة بابل القديمة، كانت حدائق معلقة مبنية على شكل تراسات متعددة الطوابق ومغطاة بالنباتات والأشجار. قيل إنها أُنشئت في القرن السادس قبل الميلاد بواسطة الملك نبوخذ نصر 


3. تمثال زيوس الأولمبي (اليونان): كان تمثال زيوس موجودًا في معبد زيوس بمدينة أولمبيا، ويُعتَقَد أنه كان مصنوعًا من العاج والذهب.وصممه النحات اليوناني الشهير فيدياس في القرن الخامس قبل الميلاد


4. معبد آرتميس في أفسس (تركيا): كان معبد آرتميس موجودًا في مدينة أفسس القديمة، ويُعَتَبر أحد أكبر المعابد اليونانية القديمة. وكان مكرسًا للإلهة اليونانية أرتميس.


5. موسى هاليكارناسوس (تركيا): تم بناء هذا الضريح ليكون قبر الملك موسى الثاني من كاريا. كان يتألف من قاعدة ضخمة وتمثال فرسان يرتفع فوقها. في القرن الرابع قبل الميلاد. 


6. منارة الإسكندرية (مصر): كانت تقع على جزيرة فاروس قبالة ساحل الإسكندرية، وكانت تعتبر من أعلى المباني في العالم القديم واستخدمت كمنارة لتوجيه السفن. وقد بنيت في القرن الثالث قبل الميلاد


7.تمثال الكولوسوس في رودس (اليونان) - كان تمثالًا ضخمًا لهيليوس، إله الشمس في الميثولوجيا اليونانية، يقف على مدخل ميناء رودس القديمة.


No comments:

Post a Comment