Tuesday, May 2, 2023

ماكس هوركهايمر

 ماكس هوركهايمر (Max Horkheimer) كان فيلسوفًا ألمانيًا من أصل يهودي، ولد في فبراير 1895 وتوفي في يوليو 1973. وهو أحد أبرز الأعضاء والمؤسسين لمدرسة فرانكفورت للفلسفة، والتي تعرف باسم "مدرسة فرانكفورت" (Frankfurt School)، وهي مدرسة فلسفية واجتماعية تأسست في جامعة فرانكفورت في ألمانيا في العشرينات من القرن الماضي.


وكان ماكس هوركهايمر يعتبر مؤسسًا لمدرسة النقد الاجتماعي والتي تسعى لتحليل الهيمنة الاجتماعية والثقافية في المجتمع وكذلك السلطة السياسية. وفي كتابه الشهير بعنوان "المفكر الاستثنائي" (Eclipse of Reason) الذي نشر في عام 1947، قدم هوركهايمر نقدًا للتركيز الزائد على العلوم الطبيعية والتكنولوجيا في المجتمع الحديث، وشدد على ضرورة استخدام الفلسفة والنقد الاجتماعي لتحليل وفهم الواقع الاجتماعي.


ومن بين أهم أعمال هوركهايمر الأخرى كتاب "من مفهوم العلم إلى مفهوم الحياة" (From the Concept of Science to the Concept of Life) الذي نشر في عام 1938، والذي تناول فيه العلاقة بين العلم والحياة، وكذلك كتاب "العقل المتحرر" (Dialectic of Enlightenment) الذي نشر في عام 1947، والذي تألفه مع زميله ثيودور أدورنو، ويعد من أهم الأعمال التي تناولت فلسفة الثقافة في القرن العشرين.

No comments:

Post a Comment