Wednesday, May 3, 2023

الجوتاما بوذا

 الجوتاما بوذا (بالسنسكريتية: सिद्धार्थ गौतम, Siddhārtha Gautama)، والمعروف أيضًا باسم البوذا شاكياموني، هو مؤسس الديانة البوذية وأحد أعظم المعلمين الروحيين في التاريخ. وُلِد سيدارتا جوتاما في القرن الخامس قبل الميلاد في ما يعرف اليوم بنيبال. تربى في عائلة ملكية وكان متوقعًا أن يتولى حكم مملكة شاكيا، لكنه بدأ رحلة روحية لفهم المعاناة البشرية والسعي لتحقيق النجاة منها.


في سعيه للتخلص من العذاب والمعاناة، تعلم سيدارتا جوتاما تحت إشراف معلمين روحيين، لكنه لم يجد الإنجاز الذي يسعى إليه. بعد سنوات من البحث، انطلق في تجربة خاصة به، قام بتأمل تحت شجرة البوذا (شجرة البودي)، وبعد فترة من الوقت، أدرك الأربعة الحقائق النبيلة ووصل إلى حالة النيرفانا، أي التحرر من دوامة التعاسة والمعاناة.


بعد تحقيق النيرفانا، عمل البوذا على نشر تعاليمه الروحية، التي تتضمن مبادئ الأربعة الحقائق النبيلة والطريق الثماني النبيل. نشأت البوذية كديانة وفلسفة حياة من تعاليم البوذا وانتشرت عبر جنوب آسيا وشرق آسيا. يعتبر البوذيون البوذا معلمًا ومرشدًا روحيًا بدلاً من إلهٍ يُعبَد. يُقدَر عدد المتبعين للبوذية في العالم بحوالي 500 مليون شخص.

No comments:

Post a Comment