Monday, May 1, 2023

الإحصاء: الأحداث المستقلة و الأحداث المتعارضة

 يشير مصطلح "الأحداث المستقلة" في الإحصاء إلى الأحداث التي لا تتأثر ببعضها البعض. وهذا يعني أن حدوث أحد الأحداث لا يؤثر على حدوث الأحداث الأخرى. على سبيل المثال، إذا كان لدينا رميتين مستقلتين للنرد، فإن حدوث رقم معين في الرمي الأول لا يؤثر على حدوث نفس الرقم في الرمي الثاني. وبمعنى آخر، فإن نتيجة الحدث الأول لا تؤثر على نتيجة الحدث الثاني. وبالتالي، فإن احتمال حدوث الحدث الأول لا يتأثر بحدوث الحدث الثاني والعكس صحيح، وذلك لأنهما مستقلان عن بعضهما البعض. 


أما "الأحداث المتعارضة" في الإحصاء، فيشير هذا المصطلح إلى الأحداث التي لا يمكن حدوثها معًا. وهذا يعني أن حدوث واحدة من الأحداث يستبعد حدوث الأخرى. على سبيل المثال، إذا كان لدينا حدثين متعارضين هما "الحصول على صورة" و "الحصول على كتابة"، فإن حدوث الحدث الأول يستبعد حدوث الحدث الثاني. فهي الأحداث التي لا يمكن أن تحدث في نفس الوقت، ولا يمكن أن يحدث أكثر من واحد منهما في نفس الوقت. وبالتالي، فإن نتيجة الحدث الأول تستبعد حدوث الحدث الثاني والعكس صحيح، وذلك لأنهما متبادلان فيما بينهما. 


ومن المهم التمييز بين الأحداث المستقلة والأحداث المتعارضة لأنهما يتم التعامل معهما بشكل مختلف في الإحصاء. في حين يمكن حساب احتمالية حدوث الأحداث المستقلة بشكل منفصل، يتطلب العمل مع الأحداث المتعارضة تقنيات مختلفة سنتعرض لها لاحقاً. 



No comments:

Post a Comment